Read Stories Of The Prophets by ابن كثير Free Online


Ebook Stories Of The Prophets by ابن كثير read! Book Title: Stories Of The Prophets
Date of issue: March 2003
ISBN: 9960892263
ISBN 13: 9789960892269
The author of the book: ابن كثير
Language: English
Format files: PDF
The size of the: 977 KB
Edition: Dar-us-Salam Publications

Read full description of the books Stories Of The Prophets:

The Stories of the Prophets have been compiled from 'Al-Bidayah wan-Nihayah' (The Beginning and the End) which is a great work of the famous Muslim exegete and historian Ibn Kathir and has a prominent place in the Islamic literature. The stories of the prophets and all the events in their lives have been supported by the Qur'anic Verses and the Sunnah (traditions) of the Prophet (SAW). Ibn Kathir has reproduced the views and interpretations of all the great exegetes of the Qur'an of his time. The systemic narratives have been written in chronological order which renders a historical style to the book.

قصص الأنبياء في القرآن الكريم هي قصص لصفوة الخلق وخيرتهم على الإطلاق، فهم هداة العالمين ورحمة الله للناس أجمعين، وما كان الله قص ما قص من قصص في قرآن الكريم للتسلية والتلهي، وإنما جاء عظة وعبرة لأولي الألباب، وجاء يثير في النفس التأمل والتفكر في سنن الحياة وقواعد الاجتماع البشري وسيرة الناس عبر الزمان والمكان. وإن كان ربنا، تبارك وتعالى، أنعم علينا بنعمة قصص طائفة من حكايات الأنبياء وأقوامهم فإنه يلفت النظر إلى أن المهم في تاريخ هؤلاء العظماء أ نقف عند حد العظة والعبرة. ولقد تمثل المفسر الحافظ ابن كثير منهجاً علمياً بديعاً في عرض هذا القصص القرآني، حاول فيه الابتعاد عن خرافات الإسرائيليات وخزعبلات القصاص وأكاذيب بعض المؤرخين.

ويمكن تحديد معالم هذا المنهج على النحو التالي: أولاً التزامه بإيراد كل ما يتعلق بالنبي صاحب القصة من كتاب الله تعالى، وأخبار القرآن في هذا السياق هي الأخبار المجزوم يصدقها على وجه اليقين من دون تردد. ولم يكتف المؤلف بذلك بل وقف مع الآيات محللاً لها، مفسراً لمعانيها، متعمقاً في مغازيها، وهو المفسر الواعي بدقائق التفسير.

ثانياً عنايته عناية كبيرة بالأخبار والآثار المروية بشأن هؤلاء الأنبياء على عدة مستويات، فالأحاديث يعنى بعزوها إلى مصادرها، منبهاً على صحيحها وسقيمها في كثير من الأحيان، والإسرائيليات إذا وردت في النص، فإنه يرويها في حذر المحدث الواعي بالمرويات، مبيناً الغث منها وما يمكن أن يكون في إطار المقبول، والآثار يتتبع ما يلقي على النص شيئاً من الضوء لإيضاح غامض أو توضيح مبهم. ثالثاً العناية باللغة إلى حد معقول فيفسر ما نبا من مفردات، ويشرح ما ثقل فهمه من نصوص، وهو يحمل في ذهنه عقلية لغوية بليغة. رابعاً بالإضافة إلى ذلك كله التسلسل المنهجي المنطلق مع الأحداث، مع شيء من الاستطراد المقبول بهدف استخراج العظة والوقوف مع فائدة هنا، أو شاردة هناك.

وكتاب قصص الأنبياء الذي هو بين يدي القارئ هو جزء من كتاب ابن كثير "البداية والنهاية"، انتزعه كل طبع الكتاب مستقلاً منه، فليس هو مصنفاً مستقلاً في أصل تأليف ووضعه. ولأهميته تمّ الاعتناء به على هذا النحو: أولاً: العناية بإخراج النص إخراجاً صحيحاً بعيداً عن الأخطاء ما أمكن ذلك، ثانياً: تخريج الآيات القرآنية، مع استعراض غريب المفردات التي توجد في الآيات، ثالثاً: تخريج المرويات المتعددة، رابعاً: شرح المفردات الغريبة في النص كله تيسيراً للفهم وتحقيقاً لهدف تبسيط النص، خامساً: وضع عناوين جانبية لكل فكرة جديدة، ليسهل على القارئ متابعة تسلسل الأحداث والاستفادة بما في الكتاب من فوائد علمية متنوعة.

Read Ebooks by ابن كثير



Read information about the author

Ebook Stories Of The Prophets read Online! هو الامام عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير القرشي الدمشقي الشافعي. ولد في سوريا سنة 700 هـ كما ذكر أكثر من مترجم له أو بعدها بقليل كما قال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة. وكان مولده بقرية "مجدل" من أعمال بصرى من منطقة سهل حوران وهي درعا حالياً في جنوب دمشق بسوريا, وكان أبوه من أهل بصرى وأمه من قرية مجدل. والأصح أنه من قرية مندثرة تسمى الشريك تقع بين قريتي الجيزة وغصم ويمر من جانبها وادي مشهور اسمه وادي الزيدي وهي في منطقة حوران أو درعا حالياً. انتقل إلى دمشق سنة 706 هـ في الخامسة من عمره وتفقه بالشيخ إبراهيم الفزازي الشهير بابن الفركاح وسمع بدمشق من عيسى بن المطعم ومن أحمد بن أبى طالب وبالحجار ومن القاسم بن عساكر وابن الشيرازى واسحاق بن الامدى ومحمد بن زراد ولازم الشيخ جمال يوسف بن الزكى المزى صاحب تهذيب الكمال وأطراف الكتب الستة وبه انتفع وتخرج وتزوج بابنته. قرأ على شيخ الإسلام ابن تيمية كثيراً ولازمه وأحبه وانتفع بعلومه وعلى الشيخ الحافظ بن قايماز وأجاز له من مصر أبو موسى القرافى والحسينى وأبو الفتح الدبوسى وعلى بن عمر الوانى ويوسف الختى وغير واحد.

تنازع الأشاعرة والسلفية في أمر معتقده. فأما الأشاعرة فزعموا أنه أشعري العقيدة حيث ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة, ص17 ج1 باب الهمزة ( وهو حرف الألف) قصة حدثت بين ابن القيم وابن كثير عندما قال ابن كثير لإبن القيم "أنت تكرهني لأنني أشعري فقال له لو كان من رأسك إلى قدمك شعر ما صدقك الناس في قولك إنك أشعري وشيخك ابن تيمية". كما أن ابن كثير تولى مشيخة دار الحديث الأشرفية وشرط واقفها أن يكون أشعري العقيدة - انظر طبقات السبكي.

ورأى السلفية أنه كان واضحاً وجلياً أن ابن كثير سلفي الأعتقاد في غالب بل كل مؤلفاته فكان يصرح بها ولعل المتتبع البسيط لتفسيره (تفسير القرآن العظيم) يرى بوضح وبدون أدنى لبس أنه على عقيدة شيخه أبن تيمية. وكذلك ما كتبه في أول كتابه الجليل "البداية والنهاية" عن علو الله على عرشه وإثبات صفة العلو والفوقية لله العلي القدير. أما ما أثير حول كونه أشعرياً لقبوله مشيخة دار الحديث الأشرفية التي شرط وقفها أن يكون المدرس فيها أشعرياً فهو شرط غير ملزم وقد ولي مشيخة دار الحديث الأشرفية علماء سلفيون من قبله: مثل الحافظ جمال الدين المزي والحافظ أبو عمرو بن الصلاح. أما ما رواه الحافظ ابن حجر فهي كما قال نادرة وقعت بينهما ولم تكن في مقام البيان والإقرار.


Ebooks PDF Epub



Add a comment to Stories Of The Prophets




Read EBOOK Stories Of The Prophets by ابن كثير Online free

Download Stories Of The Prophets PDF: stories-of-the-prophets.pdf Stories Of The Prophets PDF